السبت 23 سبتمبر 2023 | 01:46 م

للمرة الثانية.. نجاح زراعة قلب خنزير في جسم إنسان

شارك الان

أعلن المركز الطبي بجامعة ميريلاند، أمس الجمعة، نجاح ثان عملية زرع قلب خنزير في جسد إنسان، وذلك بعد أن أجريت مثل تلك الجراحة عام 2022، من قبل نفس الفريق.

وبحسب بيان صحفي، أن  المريض " فويست لورانس" كان يعاني من مرض الأوعية الدموية الطرفية، ولديه مضاعفات النزيف الداخلي، ما يجعله غير مؤهل للخضوع عملية زرع قلب تقليدية.

وبعد إجراء العملية، أصبح "لورانس" بإمكانه الآن أن يتنفس من تلقاء نفسه، وقلبه يعمل بشكل جيد دون أي مساعدة من الأجهزة الداعمة.

 وقبل إجراء العملية بفترة، قال "لورانس" للمستشفى في مقابلة: "أملي الحقيقي الوحيد المتبقي هو استخدام قلب الخنزير".


وعن إجراء العملية..

حصل الأطباء على القلب من قبل خنزير معدل وراثيا، كما كان لدى الخنزير 10 جينات تم تعديلها، بما في ذلك ثلاثة جينات معطلة لإزالة سكر "ألفا غال" في خلايا دم الخنزير، والذي يمكن أن يؤدي إلى رد فعل حاد في جهاز المناعة البشري، ما يسبب رفض الأعضاء.

وتم تعديل جين خنزير إضافي للتحكم في نمو قلب الخنزير بينما تمت إضافة 6 جينات بشرية إلى جينوم الخنزير لزيادة قبول الجهاز المناعي، ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة على الخنازير المعدلة وراثيًا في عام 2020 للاستخدام والاستهلاك العلاجي المحتمل.


وقال الدكتور بارتلي جريفيث، الجراح الذي أجرى عملية الزرع، في بيان صحفي: "نحن حاولنا أن نوفر لمريض يحتضر فرصة لحياة أطول، وممتنون للغاية للسيد فوسيت لشجاعته واستعداده للمساعدة في تطوير معرفتنا بهذا المجال".